New Page 1
نشاطات العام 2011-2012
نشاطات العام 2010-2011
نشاطات العام 2009-2010
نشاطات العام 2008
نشاطات العام 2007
نشاطات العام 2006
نشاطات العام 2005
نشاطات العام 2004
نشاطات العام 2003
 
المشاركة في المؤتمر الثالث للفكر العربي ( مراكش – المغرب من 1 لغاية 4 /12/2004م )

   في إطارمشاركة المكتب الثقافي في سفارة دولة الكويت لدى الجمهورية اللبنانية في الفعاليات الثقافية في الوطن العربي ، شارك المكتب الثقافي - بشخص رئيسه المستشار/ يوسف شملان الرومي - في المؤتمر الثالث للفكر العربي والذي عقد في مدينة مراكش المغربية برعاية كريمة من جلالة ملك المغرب محمد السادس ممثلاً بولي العهد في المملكة المغربية الأمير رشيد وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ( رئيس مؤسسة الفكر العربي المنظمة للمؤتمر) ، وذلك خلال الفترة من 1 لغاية 4 ديسمبر / كانون الأول 2004 م ، وتحت عنوان : "العرب بين ثقافة التغيير وتغيير الثقافة " .

  وشهد اليوم الأول للمؤتمر ( الأربعاء في 1/12/2004 م ) حفل الافتتاح والذي ألقيت فيه كلمات لكل من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل . وتخلل حفل الافتتاح تكريم نخبة من الرواد والمبدعين والموهوبين الذين أسهموا في مسيرة نهضة الأمة في شتى المجالات . وكان من بين المكرمين في هذا المؤتمر الأستاذ / محمد عبد الرحمن الشارخ مدير شركة " العالمية " في دولة الكويت والذي ارتبط اسمه منذ اوائل ثمانينيات القرن العشرين بمشروع " صخر " الهادف الى تطوير تقنيات الكومبيوتر لمتطلبات اللغة العربية والذي بات رائداً في مجال البرمجيات العربية .

  بعد ذلك بدأت جلسات المؤتمر واستهلت بجلسة رئيسية حضرها رئيس المكتب الثقافي المستشار/ يوسف شملان الرومي وكانت بعنوان : لماذا ثقافة التغيير . كذلك الحضور إلى الحوار المفتوح لمعالي الوزير الأول بالمملكة المغربية السيد إدريس جطو مساء اليوم الأول نفسه .

  وفي اليوم الثاني لفعاليات المؤتمر ( الخميس 2/12/2004م ) حضر المستشار الرومي الندوة الثانية الصباحية والتي كانت بعنوان :" رؤية الشباب العربي للثقافة العربية في ضوء الانفتاح على الثقافات العالمية" ، وقد أدار هذه الندوة الطالبة سهى هذال اليامي من المملكة العربية السعودية وشارك في معظم حواراتها طلاب مشاركون في الندوة . وقد قدم رئيس المكتب الثقافي المستشار / يوسف شملان الرومي خلال هذه الندوة مداخلة أكد فيها على أهمية التنسيق بين الجامعات العربية المختلفة بشأن قبول الطلاب الوافدين للدراسة في هذه الجامعات . كذلك حضر المستشار الرومي الندوة الثالثة والتي حملت عنوان :" تأثير الفضائيات على الثقافة العربية ".
  وبعد ظهر اليوم نفسه ، حضر المستشار الرومي فعاليات الجلسة الرئيسية لهذا اليوم والتي كانت بعنوان : " نماذج التغييرعند العرب وغيرهم " ، كما حضر الحوار المفتوح مع وزيرة خارجية أسبانيا السيدة / ميغيل موراتينوس مساءً .

  وفي اليوم الثالث ( الجمعة 3/12/2004م ) حضر المستشار الرومي الندوة الثانية ( الصباحية ) تحت عنوان : " ماذا تعني ثقافة التغييروتغيير الثقافة للشباب العربي ؟ " ، كما حضر المحاضرة التي ألقاها أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي الدكتور / عبد الواحد بلقزيز حول جهود وتجارب منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التطوير والتغيير . وبعد ظهر اليوم نفسه ، حضر المستشار الرومي الجلسة الرئيسية والتي كانت بعنوان : " منهج التغيير الثقافي وآلياته " . كما حضر المستشار مساءً الحوار المفتوح مع الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد / عمرو موسى .